الأحد، 13 يناير 2019

إنشاء متجر إلكتروني مجاني وتسويقه بفكرتك

إنشاء-متجر


اتجهت خلال الفترة الأخيرة إلى فكرة تأسيس موضوعات شاملة بالرابحون، كل منها يغطي فكرة بصورة شاملة ومن كل الإتجاهات.
ذلك يجعلني في بعض الأحيانً اقوم بتجميع أكثر من  موضوع في موضوع واحد، مع إضافة ما أراه مناسباً لتغطية الموضوع على نحو إجمالي. في الحقيقة ذلك يحتاج العديد من الجهد والوقت ولكنكم تستحقون هذا الجهد والوقت المبذول.
واليوم سوف أقوم بتغطية فكرة تأسيس دكان الكتروني بدون مقابل، وتحقيق مبيعات جيدة من خلالة من خلال فيس بوك.

دعونا نبدأ عن طريق سرد تلك الرواية:

كانت هناك بنت تسكن بقرية ضئيلة، كانت يومياً تواصل مع أهل قريتها الضئيلة ويتواصلون معها، كانت تلك الفتاة ليس لديها دخل جيد يساعدها على متطلبات الحياة.
ولكن ما جعلها سعيدة نوعاً ما هو علاقتها الطيبة مع أهل قريتها الضئيلة، وإدراكها أنها لديها موهبة مميزة في الاتصال معهم بأي توقيت.
كواحدة من تلك القرية، كانت تدرك جيداً أنهم جميعاً في عوز لمنتج يحميهم من الحر القوي، خلال تنقلهم لقضاء أعمالهم أثناء وقت النهار.
كان فكرها مشغولاً بذلك الموضوع ولم تستطع التفكير في غيره، ولكنها عقب تفكير عميق قد قررت أنها سوف تكون صاحبة ذلك المنتج. بدأت في تصنيع 3 أشكال من القبعات، واحدة تناسب الرجال، وواحدة تناسب النساء، والأخري صممتها لتناسب الاطفال.
عقب مرور عديدة شهور، ومن أجل مقدرتها المميزة على الاتصال مع أهل قريتها بيسر وعرض منتجها عليهم، أصبحت صاحبة أضخم دكان للقبعات في القرية.
والجدير بالاهتمام أنها في أعقاب مرحلة قصيرة لم تكن تبيع القبعات لأهل قريتها لاغير، بل للكثير من القري المتاخمة كذلكً.
أنت ايضاًً ياصديقي تَستطيع أن تكون مثل بطلة تلك الحكاية، من خلال إمتلاكك متجر إلكتروني بدون مقابل على الإنترنت.

تأسيس متجر إلكتروني بالمجان

لقد بدأت ألاحظ خلال الفترة الأخيرة، أن العديد من الشبان والبنات بدأوا يتجهون إلى تأسيس دكان إلكتروني بدون مقابل على facebook أو انستجرام.
يفرحني حقاً وجود شبان عربي بدأ يقصد امكانيات ومميزات الإنترنت، وبدأ يسعى العثور على أساليب مبتكرة للعمل والربح الجوهري بواسطته.
إلا أن ما كان يقلقني بعض الشيء غالبا، هو أن العديد من تلك الدكاكين التي ينشر أصحابها عن إفتتاحها، لا تجدها تصمد في مواجهة بعض التحديات والمنافسة، سواء مع نظيراتها أون لاين أو على أرض الواقع.
فلا يتجاوز إلا بضعة أسابيع حتى تجد العديد من تلك المحلات قد إختفت، واستسلم أصحابها للتخلي على الإطلاق عن الفكرة.

لذلك قمت بفعل ذلك الموضوع، لأجل أن لا تقع أنت أيضاًً في الأخطاء التي يحدث الآخرون فيها، نحو بدء متاجرهم الإلكترونية المجانية.
ملوحظة: هنا سوف نتحدث عن أسلوب عمل دكان الكتروني بدون مقابل والتسويق له عن طريق facebook أو انستجرام.


ماذا أحتاج لأجل أن أبدأ بإنشاء متجر إلكتروني مجاناً


  1. منتج



من المحتمل أن تقوم بصناعة ذلك المنتج بنفسك، أو تقوم بشراءه من واحد من المصانع أو محلات الجملة العظيمة لو لم تكن لديك فكرة جلية عن المنتج الذي ستبيعه بواسطة متجرك الالكتروني، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • التفكير بعمق ماهو الإحتياج المشترك لقائمة أصدقائك على facebook أو انستجرام. لاتعتمد على أفكارك المخصصة لاغير، بل سعى أن تجري نقاشات معزولة بين عينات من عملاءك المحتملين.اسأل نفسك ما هو الشي الذي لو قمت بتقديمه عن طريق متجري الإلكتروني سوف يشتريه الناس.


  • قم بفعل لائحة تتضمن على 5-7 أفكار غير مشابهة لمنتجات غير مشابهة تعتقد أن عليها طلباً، أكتبها في أجندة مشروعك مع وصف دقيق لكيفية تنفيذ كل فكرة منهم، وأساليب الاستحواذ على المنتج، وكيفية توصيله للمشتري وأداة أو وسائل الدفع التي ستقبلها.


  • قم بفرز الأفكار جميعاً التي توصلت لها واختصرهم لفكرتين لاغير بناءاً على امكانياتك وظروفك المخصصة.

تَستطيع اختيار فكرة واحدة لاغير، ولكني أوصي بإختيار فكرتين لجعل فكرة تحت التنفيذ، والأخري كإحتياطي في وضعية عدم فوز الأولي.


2. كاميرا مع بعض المهارات في التصوير.

عنصر الصور عنصر في غرض الضرورة وهو يؤثر بشدة على مرسوم الشراء لدي الجميع. الصورة هي النافذة التي ستعبر عن جودة منتجك، ويجب عليك أن تضع اهتماماً خاصاً بذلك العنصر.
لن اقول لأجل أن هنا أن تقومي بشراء كاميرا احترافية بالاف الجنيهات، أو أن تقومي بأخذ كورس محترف في التصوير، ولكن ما أود أن اقوله لاغير، أنه عليكي امتلاك صور جيدة لمنتجك تجذب الحيطة لأجل أن تحصلي على طلبات شراء.

3. بعض مهارات الاتصال والإقناع.

أقولها بمصداقية هنا إذا لم لديها ذلك الطريقة والصبر الذي يفضله كل مشتري، فعليك بتوكيل تلك المهنة لآخر. عليك أن تتفهم جيداً طبيعة المنتج الذي ستبيعه، ووفقا لذلك تَستطيع التحدث عنه باستيعاب وإقناع. عليك أن تكون صبوراً وتتفهم إرتباك المشترين بين الحين والآخر، أو تساعدهم لاتخاذ مرسوم الشراء عن طريق ما تتيحه من بيانات بخصوص منتجك.

4. صفحة مخصصة على facebook أو انستجرام.

ذلك هو الموضع الذي ستعرض به صور منتجك، وسوف تستمر عن طريقه مع عملاءك. وسوف تتلقي طلبات الشراء بواسطته كذلكً.
تَستطيع أن تنشيء صفحة أو جروب على facebook وأخري على انستجرام، ولكن من إتجاه نظري أفضل التركيز في اتجاه في الطليعة، وبعدها تَستطيع الإتساع.

5. وضع نسق ثابت وواضح ومحدد مسبقاً للتعامل مع عملاءك

عليك بوضع نسق يحدد أسلوب وأسلوب التداول بينك وبين الزبائن ذلك يحتوي:


  • كيفية الدفع وتوقيته

بصرف النظر عن أن الدفع يد بيد نحو الاستلام يعد الخيار الأفضل لكل من التاجر والمشتري، والذي اتباعه العديد من الدكاكين الهائلة مثل جوميا، لكن هناك أساليب أخري للدفع مثل مؤسسات الاتصالات التي توفر أنظمة للدفع عن طريق الهاتف المحمول. ايضاً عليك بوضع محددات وقواعد للاستبدال أو الاستعادة. في السلع غالية السعر عليك طرح فكرة الدفع مسبقاً سواء السعر كاملاً أو جزء منه. أيضاًً تَستطيع التفكير في خيار الدفع بجدولة السداد، الذي على الارجح يجذب المزيد من الزبائن.


  • طريقة التسليم


هل سوف يكون التسليم للبيت أم على المشتري أن يجيء إليك لإستلام منتجه، ذلك متعلق الي حاجز عظيم بالدفع.


  • إستقرار السعر ام وضع امكانية للتفاوض


تحديد السعر في بالوقت نفسه يُعد عنصر في غرض الضرورة ويجب التداول معه بحكمة، المهم ذكره أن التفاوض بشأن الأثمان على الارجح يجلب بعض المشكلات، ولكن تذكر جيداً أن الناس يحبون التخفيضات.
عليك بوضع تدبير محكمة تجاه هذا.

إرشادات لتأسيس متجرك الإكتروني


  • تَستطيع في الطليعة أن تكون جاهزاً بحجم ضئيلة من المنتج، وبعدها يمكنها جعل هذا أضخم، سوف تتعلم أي الألوان عليها إلتماس أكثر، وأي التصميمات تعجب جمهورك على نحو افضل.



  • كن جاهزا لأي مستوي من المطلب.

لتصبح جاهزا لأي مجموعة من طلبات الشراء عليك أن لديها رابطة جيدة بمصدر المنتج الذي تبيعه، أو أن يكون لديك الخامات والأيدي التي تعمل التي تمكنك من صنع المنتج في أقرب وقت.


  • الثمن هو العامل الأكثر فاعلية في فوز متجرك الإلكتروني

لن تتكلف إلى حد ماً سوي سعر المنتج لأجل أن تبدأ متجرك الإلكتروني المجاني، فلا ايجار ولا كشوف حساب كهرباء ولا رسوم، لهذا ستكون لك أفضلية تنافسية رائعة مضاهاة بأماكن البيع والشراء على أرض الواقع، عليك تسخير هذا جيداً.


  • لاتكن تقليديا تفعل ما يفعله الآخرون.

بل امتلك متجرك الغلكتروني المخصص الذي يعبر عن أفكارك المخصصة، والذي سوف تبيع به منتجك المخصص.
منتجك الذي تختاره أنت بنفسك، وتكون على دراية جيدة به وتكون مهتماً أساسا بما تقدمه.
طول الوقت من يحقق النجاحات الباهرة هم الأفراد المبتكرون الذين يكون يملكون فكرتهم المخصصة، والتي باستمرار ما تشغل بالهم ويهتمون بها لهذا يطلع عملهم صادقا ويكونون عن قناعة بما يقدمون.


  • الملابس والاكسسوارات ليست هي الخيار الأوحد لأجل أن تبدأ متجرك الإلكتروني المجاني.


تَستطيع بيع أي شيء تتخيله على الإنترنت، تَستطيع أن تبيع شيئا تصنعه أنت بنفسك، أو أن تبتكر فكرة منتج محدد وتجد من يصممها لك وتكون أنت المالك الأوحد لذلك المنتج. وسع مداركك ولا تكن محدودا وفكر خارج النطاق
.
  • استخدم الاسلوب الموائم للتواصل مع المشترين المحتملين.

فلا داعي لأن تكون منشوراتك الدعائية باللغة الإنجليزية، سوى إذا كنت ترغب في أن تخسر كل الزبائن المحتملين الذين لا يجيدون الإنجليزية، ولا داعي لإتباع اسلوب بعينه في منشوراتك كأن تتجاهل باستمرار الجديد عن الأثمان، بل جرب جميع الأشياء وجرب كل كيفية للوصول لأفضل نتيجة ممكنة.

  • كن على دراية جيدة بما يقوم به المنافسون.

ليس لأجل أن تنسخ ما يقومون به وتقوم أنت ايضا بإجراء نفس الشئ، ولكن لتصبح لديك دراية عن سلوكيات وكمية مبيعات وأثمان منافسيك.


  • النفس الطويل هو الأفضلية التي يتحلى بها كل من يحققون نجاحا ولاسيماً في عالم الإنترنت.

لهذا نحو تأسيس دكان إلكتروني كن صبورا ولا تيأس سريعاً، وسعى دائماً أن تكون مبتكراً في عرض المنتجات المخصصة بك، يلزم أن تكون مرنا في تطوير كل ما تشك في أنه سبباً يعوق نجاحك.


كيف أسوق متجري الإلكتروني ؟
التسويق هو العنصر الرئيسي في تأسيس دكان إلكتروني ناجح، يلزم عليك أن تعطيه إهتماماً خاصاً ووقتاً خاصاً.

إليك مجموعة بأهم النقاط التي يلزم على كل صاحب دكان أون لاين أن يراعيها.


  • تسويق متجرك الإلكتروني يلزم أن يبدأ قبل تأسيس المحل ذاته.

أخبر معارفك وأصدقاءك وأقاربك بأنك بعد وقت قريبً ستقوم ب تأسيس دكان إلكتروني، وأعرض عليهم السلع التي سوف تبيعها في متجرك. إعمل على تقصي أولى مبيعاتك عن طريق دائرة معارفك المخصصة، فهذا سوف يخدمك للغاية عندما تبدأ التسويق.


  • كن في تستمر دائم مع المشترين المحتملين وجاوب على كل أسئلتهم، ووفر لهم كل الامكانيات والتيسيرات المخصصة بأساليب الدفع أو أساليب توصيل المنتج.
  • أطلب من كل فرد أشترى منك إخبار أصدقاءه عن متجرك وعن تجربته في الشراء.
  • استخدم دعايات مدفوعة على فيس بوك

تَستطيع في فترة ما اقتصاد بعض الثروات بهدف الإشعار العلني عن متجرك لأكبر عدد جائز لتحقيق المزيد من البيع.


  • يلزم أن تمتلكي الإيمان الوافي بفكرة مشروعك قبل البدء في تطبيقه.

فلا يتحقق شيء جيد في تلك الحياه سوى بالمجهود والتعب والإصرار.


  • من الأمثل أن تبدأي مشروعك قبل واحد من المناسبات مثل عيد الأم أو عيد الحب أو واحد من الأعياد أو المناسبات الشهيرة.

ذلك سوف يجعلك تحققين مبيعات جيدة لا محالة، وهذا نتيجة لـ مبالغة المطلب على العديد من السلع في تلك المناسبات.


  • كوني مؤمنة بما تفعلين وتكلمي في منشوراتك كشخص يؤمن بما يقدم ويثق في أن منتجه ذا مقدار.

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية