الجمعة، 11 يناير 2019

أفضل متصفحات الانترنت في 2019 (دليل شامل متصفحات الانترنت)




متصفح الانترنت أو Web Browser يمثل النافذة التي يُمكنك عن طريقها تصفح الويب، والتنقل بين المواقع، والوصول لما ترغب في على الشبكة العنكبوتية، وبدون متصفح انترنت لا تَستطيع الدخول إلى الانترنت من الأساس.
بصرف النظر عن أن متصفحات الانترنت هي مجرد واجهات تتيح لك تصفح الانترنت ليس أكثر من  هذا، إلا أن هناك العديد من البيانات والامكانيات والتفاصيل التي ترتبط بها.
في ذلك النص: سوف أشرح لك في نبذة مختصرة ما هو متصفح الانترنت؟ بعدها سوف أتناول لائحة بأفضل متصفحات الانترنت ونبذة عن كل منها، ثم لائحة بمجموعة أخرى من متصفحات الانترنت الجيدة كذلكً. وفي الخاتمة سوف أضع لك عدد من الحقائق والإرشادات المخصصة باستعمال متصفحات الانترنت على العموم.



ما هو متصفح الانترنت؟

متصفح الانترنت: هو عبارة عن برنامج أو تنفيذ مختص في تصفح الويب، تَستطيع بواسطته الدخول لأي موقع على شبكة الانترنت، ومن أثناءه تَستطيع القيام بأي نشاط على تلك المواقع. في مختلف مرة تسعى فيها زيارة موقع ما، يقوم متصفح الانترنت خاصتك بالإتصال بالسرفر المخصص بذلك الموقع بهدف جذب المعلومات وتوضيح المحتوى. متصفحات الانترنت تتضمن على العديد من الخواص والامكانيات التي تَستطيع تفعيلها نحو الاحتياج، وضبطها استناداً لاحتياجاتك المخصصة لأجل أن تصبح أكثر نفع وسهولة في الإستعمال. في الزمن الفائت كانت فكرة متصفحات الانترنت مقتصرة على أجهزة الحاسوب. أما هذه اللحظة وبعد دخولنا في عصر أجهزة التليفونات المحمولة، بات هناك تنفيذ للهواتف الفطنة لكل متصفح إلى حد ماً. تعمل متصفحات الانترنت بأسلوب برمجية خاصة، تمكنها من إستيعاب الأكواد البرمجية المخصصة بالمواقع الإلكترونية. فتقوم بإستيعاب تلك الأكواد البرمجية، وتعكسها كمحتوى يمكن للمستخدم فهمه والتعامل معه.

ما هو أفضل متصفح انترنت في 2019؟

في عالم تسوده ثورة البيانات ولاسيماً في الميدان التكنولوجي والتقني، بات الجميع يستطيعون التعلم من الأجود والاستفادة من خبراته. فبمجرد أن يقوم واحد من متصفحات الانترنت الأشهر بتنفيذ واحد من المميزات والخواص، تقوم بقية المتصفحات بمحاولة إضافة تلك الأفضلية أو هذه الخاصية. على أي حال ذلك لا يمنع أن هناك متصفحات أفضل من غيرها. في ذلك الجزء سوف أضع لك لائحة بأفضل متصفحات الانترنت وأسرعها وأكثرها جودة وكفاءة.

Google Chrome

هو المتصفح الأمثل والأسرع من إتجاه نظري الشخصية، ومن إتجاه نظر مئات الملايين من مستخدمي الانترنت بشأن العالم. كما هو معلوم متصفح جوجل كروم مملوك لشركة جوجل، وكحال كل سلع وخدمات جوجل الرائعة فكروم ايضاًً متصفح ممتاز. يمتاز متصفح جوجل كروم بالسهولة في الإسخدام والسرعة في الآداء، وهناك العديد من الإعدادات التي تَستطيع ضبطها استناداً لاحتياجك. هناك كذلكً دكان موالي لجوجل كروم يتضمن على العديد من الإضافات Google Extensions (عبارة عن برامج ضئيلة يتم إضافتها لمتصفح جوجل كروم، للاستحواز على مميزات وخواص غير حاضرة في النسخة الأصلية للمتصفح).

وتلك روابط تحميل جوجل كروم:




Internet Explorer & Microsoft Edge 

Internet Explorer هو متصفح الانترنت الأقدم والأعرق تماما، وهو موالي لشركة مايكروسوفت. تم إطلاقه للمرة الأولى عام 1995 مع نسق التشغيل windows 95، ومن حينها بات انترنت إكسبلورر هو المتصفح المعترف به رسميا لنظام التشغيل ويندوز. لا يفتقر مستعمل نسق التشغيل ويندوز لتنزيل وضبط المتصفح، لأن ذلك ينشأ بصورة تلقائة نحو إخضاع نسق التشغيل ويندوز.
في الزمن الفائت و في أعقاب ظهور كروم وفايرفوكس، بدأ استعمال انترنت إكسبلورر ينحصر شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت. واشتهر كمتصفح انترنت بطيء وقديم الطراز، وأصبح غير قادر على مجاراة غيره من متصفحات الانترنت، ولاسيما في أعقاب دخول التليفونات المحمولة في المرأى.
مؤسسة عريقة مثل مايكروسوفت لن تقف مكتوفة الأيدي في حال كهذا، وبالفعل قامت مايكروسوفت ومع إنتاج نسخة ويندوز 10 في خاتمة عام 2016، بإصدار متصفحها الحديث Microsoft Edge.
Microsoft Edge بات البديل ل Internet Explorer، بديل حديث وسهل الإستعمال، ومتاح لكل الأجهزة ولكل أنظمة التشغيل. مسعى تستحق الإحترام من مؤسسة تستحق الإحترام، لإرجاع الظهور مرة أخرى في مرأى أفضل متصفح انترنت.
وتلك روابط تحميل ما يكروسوفت ايدج




Firefox

هو واحد من أفضَل وأفضل متصفحات الانترنت كليا، فهو يستحوز على نسبة جيدة من سوق متصفحات الانترنت، والكثيرين يفضلونه عن بقية المتصفحات. فايرفوكس هو واحد من سلع مؤسسة Mozilla، تم إطلاقه للمرة الأولى عام 2002. شعار فاير فوكس أنه المتصفح الأكثر أماناً وخصوصية، ولا يسمح لأحد بتعقبك على شبكة الانترنت. وهو يمتاز كذلكً بالاقتصاد في إستعمال الذاكرة المخصصة بجهازك. هو كذلكً متصفح لكل أنظمة التشغيل.

وتلك روابط تحميل فاير فوكس



Opera

اوبرا هو متصفح انترنت عريق وله تاريخ، تم إطلاقه عام 1995، أي في سنة تدشين متصفح انترنت أكسبلورر. يُعد متصفح أوبرا من أفضل متصفحات الانترنت من جهة الخواص والمميزات. في نسخة الحاسب الآلي (desktop)، يتضمن متصفح اوبرا على شريط جانبي يتضمن على العديد من الخواص الرائعة، من تلك الخواص أخذ صورة للشاشة، تصرف بحث مباشر في جوجل، أو إضافة الموقع للمفضلة. يُمَكنك متصفح اوبرا من التصفح في خصوصية أي دون تعقب من أي ناحية. طبعا هناك تطبيقات لذلك المتصفح لكل أنظمة التشغيل المخصصة بالهواتف الفطنة. ومن مميزات ذلك المتصفح أيضاًً خاصية منع الدعايات المزعجة.
وتلك روابط تحميل متصفح اوبرا




Safari

واحد من سلع مؤسسة Apple الرائعة، وهو المتصفح المعترف به رسميا لجميع أنظمة التشغل المخصص بمؤسسة ابل مثل IOS و Mac OS. يمتاز متصفح سفاري بالسرعة في الآداء، ويتضمن على العديد من المميزات والخواص الرائعة. كما أنه متصفح انترنت يمنح خصوصية المستعمل وأمانه ضرورة خاصة للغايةً. في سنة 2012 قامت مؤسسة ابل بطرح نسخة للويندوز من متصفح سفاري، ولكن من حينها لم تقم ابل بتجديد تلك النسخة. كما أنها قامت بحذف صفحة التحميل من الموقع، الأمر الذي يقصد أنها لم تعد تدعم سفاري للويندوز من جديدً.
ذلك المتصفح هو قسم من أنظمة تشغيل مؤسسة ابل، لهذا ليس هناك وصلة لتحميل سفاري على جهازك.



Tor

هو متصفح انترنت من نوع خاص، ذلك المتصفح يستعمل تقنية من نوع خاص لاخفاء أي أثر للتصفح ومنع أي ناحية من تتبع التصفح المخصص بك للانترنت. متصفح تور هو المتصفح الاساسي المُستخدم في الانترنت المظلم، أي المواقع التي تنتهي ب (onion.). تلك المواقع لها طبيعة خاصة وهي محظور الدخول لها من المتصفحات التقليدية مثل كروم وفاير فوكس، ولكن تَستطيع الوصول لها عن طريق متصفح تور (عليك توخي الحيطة هنا لأن العديد من تلك المواقع هي مواقع غير شرعية ومخالفة للقوانين والأخلاق ايضاً).
وتلك روابط تحميل متصفح تور





مجموعة أخرى من متصفحات الانترنت الجيدة.

Brave
Epic
Chromium
Vivaldi
Maxthon
UC browser
Ghost browser
Pale Moon

بعض التعليمات والملاحظات فيما يتعلق متصفحات الانترنت


  • في في بعض الأحيانً كثيرة متصفح واحد لا يكفي.
  • وجود زيادة عن متصفح على جهازك هام في العديد من الأحيان، فمن جهة تَستطيع الإستفادة من مميزات كل متصفح نحو الاحتياج، ومن جهة أخرى وجود أكثر من  متصفح على جهازك، يتيح لك بفتح حسابين مختلفين على ذات الموقع، فمثلاً تَستطيع مواصلة بريدك الإلكتروني المخصص بالعمل، وبريدك الإلكتروني الشخصي في وقت واحد.
  • إلى حد ماً كل متصفح يملك دكان للإضافات Extensions أو add-ons.
  • تلك الإضافات تتضمن على العديد من المميزات والخواص، التي تجعل المتصفح أكثر جدوى وقدرة على إنجاز المهمات المتعددة.
  • في جميع متصفح هناك العديد من بدائل الضبط.
  • عليك أن تقوم بالتعرف على تلك البدائل لأجل أن تضبط متصفحك بالأسلوب التي تناسبك.
  • كل متصفحات الانترنت تتضمن على خاصية تسمى synchronization أو Sync.
  • بواسطة تلك الخاصية تَستطيع تأسيس حساب وربط المتصفح على جهاز الحاسب الآلي بالمتصفح على التليفون الفطن. فمثلاً لو كنت تستخدم جوجل كروم على جهاز ال PC خاصتك وعلى تليفونك المحمول ايضاً وبنفس عنوان بريدك الإلكتروني، حينها تَستطيع الوصول من أي جهاز لبيانات التصفح التي قمت بها من الجهاز الآخر.
  • متصفحات الانترنت تستطيع أن تحتفظ بالكثير من المعلومات المخصصة بتصفحك.
  • من تلك المعلومات كلمات السر للمواقع التي لديك حساب عليها، وتاريخ تصفحك للمواقع، والإدخال التلقائي لبعض المعلومات مثل الاسم والعنوان، لهذا عليك أن تكون حريصاً نحو الدخول لحساباتك من أجهزة أخرى لا تثق بها، ولا تضغط على زر القبول لكل برقية تبدو أمامك. ايضاًً لا تسمح للأفراد الذين لا تثق بهم بفتح متصفحك.
  • عليك إزاحة تاريخ التصفح (Clear browsing data) مرة تلو الأخرى.
  • قلنا أن متصفحات الانترنت تحتفظ بالكثير من المعلومات خلال تصفحك، تراكم تلك المعلومات من المحتمل أن يكون السبب في بطء المتصفح، أو عدم مقدرته على توضيح تطويرات ببعض المواقع، أو يكون السبب في حدوث مشكلات أخرى، لهذا عليك  في بعض الأحيان، إزاحة معلومات التصفح عن طريق إعدادات متصفحك.
  • لأجل أن تقوم بتقدير متصفح انترنت عليك أولاً التيقن من التواصل بالانترنت على نحو جيد.
  • في في بعض الأحيانً كثيرة لا تكون الإشكالية في سرعة متصفحك، ولكنها تكون مرتبطة بجودة التواصل بالانترنت لديك. لهذا قبل أن تلقي باللوم على المتصفح عليك التيقن من جودة التواصل بالانترنت أولاً.

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية